Réglement Intérieur

وزارة التعليم العـالي و البحث العـلمي

جـامعة 8 مـاي 1945

 النظـام الداخـلي للمجلس العـلمي للجـامعة

*مصادق عليه في دورة المجلس في 16 أكتوبر 2014 *

 يهدف النظام الداخلي إلى تحديد كيفية تنظيم المجلس العلمي لجامعة قالمة.

 

المـادة01: يتولى المجلس العلمي للجامعة طبقا للمادة18 من المرسوم التنفيذي رقم98-253 المؤرخ في 17 أوت 1998 إبداء أرائه و توصياته فيما يلي.

 

1-    المخططات السنوية و المتعددة السنوات للتعليم و البحث.

2-    المشاريع الخاصة بإنشاء أو تعديل أو حل الكليات أو الأقسام أو وحدات البحث.

3-    برامج المبادلات و التعاون العلمي بين الجامعات.

4-    الحصائل العلمية للتعليم و البحث في الجامعة.

5-    برامج شراكة الجامعة مع مختلف القطاعات الاجتماعية و الاقتصادية.

6-    برامج التظاهرات العلمية و التقنية التي تنظمها الجامعة.

7-    يقترح توجيهات سياسات البحث و الوثائق العلمية و التقنية في الجامعة.

 المـادة 02: يجتمع المجلس العلمي للجامعة مرتين(2) في السنة في دورة عادية و يمكنه أن يجتمع في دورة استثنائية باستدعاء من الوزير المكلف بالتعليم العالي أو من رئيس المجلس أو بطلب من أغلبية أعضائه (3/2 ).

 المـادة 03: يحدد المجلس رزنامة الدورات العادية و يصادق على قانونه الداخلي في جلسته الأولى.

 المـادة 04: يحضر رئيس المجلس جدول الأعمال و يمكن لأعضاء المجلس إدراج كل مسالة يرونها ضرورية في جدول الأعمال عند افتتاح الجلسةبعد المصادقة عليها من طرف الأعضاء.

 المـادة 05: ترسل الدعوات فردية مرفقة بجدول الأعمال إلى أعضاء المجلس قبل 15 يوم من تاريخ انعقاده بالنسبة للدورات العادية  كما ترفق الدعوات عند الحاجة بالوثائق المعروضة للدراسة من قبل المجلس.

 المـادة 06: لا يجتمع المجلس في الدورات العادية إلا بحضور (3/2 ) من أعضائه على الأقل وإذا لم يكتمل النصاب، يعقد المجلس اجتماعه بعد أسبوع من تاريخ الاجتماع المذكور مهما كان النصاب و لا يؤخذ هذا الشرط بعين الاعتبار في الدورات الاستثنائية ، يصادق المجلس على مداولاته بالأغلبية البسيطة بصورة علنية وإذا تعذر ذلك يلجا إلى الاقتراع السري، و في حالة تساوي الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحا ، كما يلتزم كل الأعضاء بواجب التحفظ بشان أراء الحاضرين و مضمون المداولات.

 المـادة 07:في حالة غياب الرئيس الذي هو مدير الجامعة يترأس الجلسة مستخلفه في مديرية الجامعة.

 المـادة 08: تتكفل نيابة رئاسة الجامعة المكلفة بالتكوين العالي في الطور الثالث والتأهيل الجامعي والبحث العلمي وكذا التكوين العالي فيما بعد التدرج بأمانة المجلس العلمي للجامعة حسب ما تنص عليه القوانين.

 المـادة 09: يقصى من عضوية المجلس كل عضو يغيب أكثر من اجتماع دون عذر في الدورات العادية خلال السنة و كذلك كل عضو تعرض إلى عقوبة تأديبية.

 المـادة 10: في حالة الضرورة القصوى يمكن لأحد الأعضاء مغادرة الجلسة بعد استئذان الرئيس و يلزم بالقرارات المتخذة في غيابه.

 المـادة 11: يرسل محضر الاجتماع الموقع من طرف رئيس المجلس إلى الأعضاء و الكليات و الأقسام و كل مصالح الإدارة المركزية للإعلام و التطبيق.

 المـادة 12:يمكن للمجلس أن يدعو أو يستشير أي شخص بإمكانه مساعدة المجلس في أشـغاله بحكم معـارفه و اختصاصه في الموضوع المعالج.

 المـادة 13:يفوض المجلس العلمي لرئيسه المصادقة على الملفات المقدمة بين الدورتين على أن تزكى هذه المصادقات في الدورة المقبلة للمجلس العلمي للجامعة.

 المـادة 14:يصبح هذا النظام الداخلي ساري المفعول فور المصادقة عليه في جلسة تنصيب المجلس العلمي للجامعة.